Home الاخبار “رئيس نقابة العاملين بالمناجم والمحاجر والملاحات”:مساندون للدولة والرئيس ومستمرون فى العمل والانتاج

“رئيس نقابة العاملين بالمناجم والمحاجر والملاحات”:مساندون للدولة والرئيس ومستمرون فى العمل والانتاج

0
“رئيس نقابة العاملين بالمناجم والمحاجر والملاحات”:مساندون للدولة والرئيس ومستمرون فى العمل والانتاج

نعمل علي الارتقاء بالخدمات التأمينية والصحية والترفيهية للعمال

وقعنا بروتوكول تعاون مع الجانب الأوزبكي لنقل خبراتهم في مجال التعدين

طالبنا بتقليل ساعات العمل للعاملين بالمحاجر والمناجم ومنحهم اجازات اطول

حوار عادل عيد

كشف محمد سماره رئيس النقابه العامه للعاملين بالمحاجر والمناجم والملاحات عن تحركاته وأعضاء مجلس الإدارة لحماية العاملين بالقطاع ،مشيرا إلي أنه جاري العمل علي تأمين مستقبل قرابة ال220 الف عامل بالمحاجر والمناجم والملاحات منهم قرابة ال200 عماله غير منتظمة و20 ألف آخرين يعملون بشكل منتظم ،حيث يتمتعون بكافة الامتيازات ، موكدا علي نجاح مجلس الإدارة خلال الفترة الماضية توفير جزء كبير مطالب أبناء نقابته منها توفير التأمينات الاجتماعية والعلاج والخدمات الترفيهية والرياضية والثقافية .

وقال سماره في حواره لمجلة العمل ،نعمل علي تحقيق رغبات جميع العاملين في القطاع من خلال التعاون مع الجهات الحكومية وغير الحكومية، مشيرا إلى أن النقابة العامة ستكون سند وداعم للدولة في كل زمان ومكان ،مؤكدا علي مواصلة العمل والإنتاج في مواجهة أي محاولات لهدم الاقتصاد القومي وتوفير حياة كريمة لكل مواطن مصري.

في البدايه سألناه عن أبرز المشاكلات التي واجهته في بداية توليه رئاسة النقابه؟

…قمنا بعمل حصر شامل لجميع العاملين في المناجم والمحاجر والملاحات حتي نستطيع تحديد المشكلات التي تواجهم والعمل علي حلها بالتعاون مع مجالس إدارة الشركات والمواقع التي يعملون بها ،فالنسبه للعماله المنتظمة الموجوده بالشركات والمؤسسات لا نجد صعوبه في حل مشاكلها والعكس تماما بالنسبه للعماله الغير منتظمه وهم الاغلبيه في إعداد العاملين بالقطاع ،حيث وجدنا أبرز هذه المشكلات عدم وجود مظله تأمينه لهم وزيادة ساعات العمل ،وعدم حصولهم علي إجازة كافيه خاصة أنها مهن شاقه وترهق أصحابها.

ماهي اهم الخدمات التي تقدمها النقابه العامه لأعضائها ؟

تستهدف النقابة العامة حماية الحقوق المشروعة لأعضائها، والدفاع عن مصالحهم المشتركة وتحسين ظروف وشروط العمل، والقيام بالأنشطة ذات الطبيعة الاجتماعية، والثقافية، والعلمية، والرياضية، والصحية والترفيهية والسياحية والإعلامية والتدريبية والتثقيفية، دون النظر إلى تحقيق عائد أو أرباح من تقديم خدماتها لأعضائها، وتعمل على سبيل المثال على تحقيق الأغراض الآتية: نشر الوعي النقابي بما يكفل تدعيم النظام النقابي وتحقيق أهدافه و رفع المستوى الثقافي للعمال عن طريق الدورات التثقيفية والنشر والإعلام واعتماد لوائح الجزاءات وتنظيم العمل للشركات وتعديلهاو رفع الكفاية المهنية للعمال والارتقاء بمستواهم المهني عن طريق إنشاء مراكز التدريب والتأهيل المهني والتثقيف العمالي والفني.
و رفع المستوى الصحي والاقتصادي والاجتماعي للأعضاء وعائلاتهم.

والمشاركة في مناقشة مشروعات خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية وحشد طاقات العمال من أجل تحقيق أهداف الخطط والإسهام في تنفيذها.
وإنشاء صناديق لمجابهة الأعباء المالية الناتجة عن الإضراب السلمي عن العمل.

ما هو شكل الدعم المقدم من نقابتكم لمساندة الدولة ودعم الاقتصاد القومي ؟

.. تعمل النقابة العامة للعاملين بالمناجم والمحاجر على إستمرار العمل في دعم ومساندة الدولة المصرية ومؤسساتها الوطنية في مواجهة كل محاولات الهدم والتخريب وإيقاف عجلة التنمية التي تشهدها البلاد في ظل “الجمهورية الجديدة” التي ارسى قواعدها الرئيس عبدالفتاح السيسي ،موضحة أن عمال مصر جنود العمل والانتاج،على وعي بكل ما يحاك بالدولة المصرية فالجميع داخل القطاع يعمل بكل جد من أجل مواصلة العمل والإنتاج في كل المواقع ودعمه للاقتصاد القومي ،

. هل يوجد تعاون ما بين نقابة العاملين بالمحاجر والمناجم و مثيلاتها العربية والاجنبيه وكيف تسطيع تحقيق أهداف الدولة ؟

.. نعم يوجد تعاون ما بين النقابات المصريه والنقابات العربية و اتحادات العمال من دول أوروبية وآسيوية بهدف نقل الخبرات بيننا وبين هذه الدول ، حيث قام وفد عمالي من جمهورية أوزباكستان برئاسة مامجونا خاليروفا رئيس المجلس التنفيذي لنقابة العاملين بالصناعات الدوائية والكيماوية بزيارة لمقر اتحاد العمال خلال الفترة الماضية ، وذلك بدعوة من المهندس عماد حمدي رئيس النقابة العامة للعاملين بالكيماويات؛ والأمين العام للاتحاد العربي لعمال النفط والمناجم والكيماويات ،و تم عقد سلسلة من الاجتماعات مع الوفد الأوزبكي، تم خلالها بحث التعاون المشترك؛ بهدف إقامة علاقات واتفاقيات ثنائية بين المنظمتين تهدف الي تنمية المهارات الفنية والنقابية وتفقد الوفد الاوزبكي خلال زيارته للقاهرة عددًا من المنشات الصناعية للتعرف علي سير العمل بها.

وما هو الدور الذي ساهمت به نقابة العاملين بالمحاجر والمناجم لتحقيق مكاسب للعاملين بها من وراء هذه زيارة الوفد الاوزبكي؟

.. بالتأكيد نعمل على تحقيق مكاسب للعاملين بالقطاع والاستفادة من الخبرات الاجنبيه ،خاصة الدول المتقدمة في مجال المناجم والمحاجر والملاحات ،حيث تم عقد اجتماع موسع مع الوفد الاوزبكي بحضور كافة أعضاء مجلس الإدارة، وتم خلال هذا الاجتماع التعرف علي أنشطة العمل المتشابهة في مجال استخراج وصناعة الخامات المنجمية التي تتمتع بها كل من مصر و اوزباكستان؛ وذلك .بحضور ناجح جمعة الأمين العام؛ وأشرف شحاته أمين الصندوق؛ وأحمد عبدون نائب رئيس النقابة ؛ وأشرف عبد المنعم مساعد أمين الصندوق .

.هل تم عقد اتفاقيات مباشره مع الوفد الاوزبكي ؟

نعم قمنا بعمل اتفاقية للتنسيق بين النقابيين وتبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا، حيث أن البلدين تتميز بتوفر الثروات المعدنية الواعدة موجها الدعوة للوفد لزيارة مصر قريبا وإبرام اتفاقية مشتركة و نحن نمتلك أكبر منجم لإنتاج الذهب والفضة، ولدينا شركتين كبريين لاستخراج وصناعة المعادن، يعمل بهما نحو 120 ألف عامل وتمثل جمهورية أوزبكستان رابع دولة لإنتاج الخامات التي تغطي السوق المحلية والسوق الخارجية.

كيف يتم التنسيق بين نقابتكم و الجهات الحكومية في ظل عدم وجود احصائيات منتظمه بأعداد العاملين بالقطاع ؟

..طالبنا بوضع قانون يلزم الجهات المعنية بعدم تشغيل العمالة في قطاع المحاجر إلا إذا كانت مسجلة بطريقة معينة، بحيث يتواجد مع العامل كارنيه يصرف من خلال راتبه من جهة معينة، لضمان تسجيله بالقطاع وضمان حقوقه ، فالمشكلة التي كانت تعاني منها العمالة غير المنتظمة في قطاع المحاجر تتمثل في عدم وجود احصائيات منتظمة، وبالتالي فلا توجد براهين تثبت حقوق العاملين في هذه المشاريع.

.ما أبرز النقاط التي تم طرحها في قانون العمل الجديد تصب في صالح العامل ؟

.. استطاع قانون العمل الجديد المزمع إصداره خلال الفترة المقبلة أن يتلافي أخطاء الماضي بشكل كبير ،حيث اعتبره الكثير من الخبراء والمختصين في مجال قوانين العمل والتشغيل بمثابة نقله نوعيه لقطاع كبير من عمال مصر ،خاصة العاملين بالقطاع الخاص والعمالة الغير منتظمة وهؤلاء بالملايين حالياً.

فالقانون الجديد الغي استمارة ٦ التي كانت تمثل سبه في جبين الكثير من الشركات التي كانت تستغل هذه الجزئيه بشكل سئ جدا ،كما أنه وضع في الاعتبار حقوق العماله الغير منتظمة ،اضافة إلي أنه استطاع أن يمكن المرأة في الكثير من المواقع وفقا لما تتطلبه المرحلة الحاليه وما نادي به الرئيس عبدالفتاح السيسي في هذا الصدد

. ما هو دوركم لحفظ حقوق العماله الغير منتظمة بقطاع المناجم والمحاجر ؟

.. هناك مجموعة خطوات يجب أن يتم وضعها خلال الفترة المقبلة لاعادة تنظيم العمالة غير المنتظمة العاملة في قطاع المحاجر، أهمها وضع قانون يلزم المحليات بعلم احصائيات دورية، توضح أعداد العاملين في مشروعات المحاجر التابعة لها، وذلك لضمان حقوق العامل المادية أو المعنوية، خاصة أن أغلب العاملين بهذا القطاع غير مسجلين.

.ما هو الفرق بين شركات الدولة والقطاع الخاص فيما يتعلق بحصول العمال علي حقوقها؟

..تلتزم الشركات الكبري العاملة في مجال التعدين بتوصيات التي اقرتها منظمة العمل الدولية ، فيما يتعلق بعدد ساعات العمل والإجازات ،اما فيما يتعلق بالقطاع نعمل حاليا علي الزامهم بتقليل ساعات العمل من 12 ساعة للوردية الواحدة، وهو ما يؤثر سلباً علي العامل ويعرضه إلي مشاكل صحية الي عدد ساعات أقل واعطاء العمال الإجازات المنصوص عليها في القوانيين .

وأود أشير هنا إلى أن النقابة العامة للعاملين بالمحاجر والمناجم والملاحات قامت بتوفير مصايف للاعضاء في عدد من المناطق السياحية ،وخدمات ترفيهيه لهم ولابناءهم ،علاوة علي خدمات صحيه لهم ولاسرهم في أفضل المستشفيات