Home الاخبار “العدالة الاجتماعية ” فى  تقرير جيلبرت هونجبو !!

“العدالة الاجتماعية ” فى  تقرير جيلبرت هونجبو !!

0
“العدالة الاجتماعية ” فى  تقرير جيلبرت هونجبو !!

شدد تقرير مدير عام منظمة العمل الدولية جيلبرت ف. هونجبو المُقدم إلى مؤتمر العمل الدولى فى دورته رقم 111 المُنعقدة فى مقر الأمم المتحدة بجنيف خلال النصف الأول من شهر يونيه 2023 على الحاجة إلى مزيد من العدالة الاجتماعية على مستوى العالم، وعلى السُبل الرامية إلى تحقيقها، كما يُسلط الضوء على الفُرص المُتاحة على المستويين الوطنى والدولي من أجل تعزيز مبادئ منظمة العمل الدولية المتمحورة حول الإنسان والقائمة على الحقوق..

عزيزى القارئ .. وأنت تتصفح فى محركات البحث على “الإنترنت” عن معالم دولة سويسرا، سترى كرسياً ضخماً وأحد أرجلهِ مكسورة, وهنا يجب عليك أن تعلم بأنك فى ساحة الأمم المتحدة، حيث مقر منظمة العمل الدولية، وستعرف أن أحد الفنانين السويسريين قام ببناء هذا الكرسى العملاق تعبيراً عما تسببته حقول الألغام من بتر لأطراف الضحايا فى مناطق الحروب حول العالم، وأن إنشاء الكرسى استخدم فيه أكثر من 5 أطنان من الخشب الطبيعي، ويرتفع عن الأرض 12 متراً، ليدُل على “العدالة المنقوصة ” حول العالم .. فعلى بُعد مسافات قليلة من هذا “الُكرسى المبتور” سيجتمع أكثر من 5000 إنسان يمثلون أطراف العمل الثلاثة “حكومات وأصحاب أعمال وعمال ” من 187 دولة حول العالم فى مؤتمر العمل الدولى لمناقشة تقرير المدير العام للمنظمة والذى يأتى هذا العام 2023  تحت عنوان “النهوض بالعدالة الاجتماعية” .

وقد احتوى “تقرير جيلبرت” هذا العام على أرقام مُفزعة وخطيرة، تتطلب سرعة تنفيذ توصيات منظمة العمل الدولية ببناء تحالف عالمى من أجل العدالة والحماية الإجتماعية لمواجهة كافة التحديات التى تواجه عالم العمل جراء التحديات الراهنة التى تُهدد العالم أجمع . حيث يرى أن تفاقم انعدام الأمن الاقتصادي المُتزايد بسبب أجندة سياسات دولية وتحديات راهنة، تركت أكثر من 4 مليارات شخص حول العالم مُستبعدين من أى شكل من أشكال الحماية الاجتماعية، وليست لديهم إمكانية الوصول إلى مزايا الرعاية الصحية، ولا دعم يُساعدهم فى إطعام أطفالهم وكِسوتهم ورعايتهم، ولا يحصلون على دخل فى شيخوختهم، أو فى أثناء فترات البطالة، كما يوضح التقرير أن عدد العاطلين عن العمل على مستوى العالم وصل إلى 207 ملايين شخص فى 2023.

وتشارك مصر فى هذا المؤتمر الدولى بوفد ثلاثى برئاسة وزير القوى العاملة حسن شحاتة، حيث تمتلك أرضاً خصبة لبرامج الحماية والعدالة الإجتماعية التى ستُروج لها دوليا “بقلب جامد” ، وهى تُعتبر نموذجاً يُحتذى به أمام العالم ، ومن بين هذه البرامج المشاريع العملاقة التى تُوفر فرص العمل، وتبنى “الجمهورية الجديدة” ، وكذلك المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية لتوحيد الجهود بين كافة مؤسسات الدولة بالتعاون مع “المجتمع المدني، وشركات القطاع الخاص، وشركاء التنمية فى مصر وخارجها بملف التنمية المستدامة”، والتى تهدف إلى القضاء على “الفقر متعدد الأبعاد”، والتخفيف عن كاهل المواطنين، خاصة الأسر الأكثر احتياجًا فى القرى والمراكز المُستهدفة، والبالغ عددها 4 آلاف و658 قرية باستثمارات تُقدر بتريليون جنيه ..

وجاء تنفيذ وزارة القوى العاملة لتوجيهات وقرارات الرئيس السيسى بشأن حماية العمالة غير المنتظمة، ودمج ذوى الهمم فى سوق العمل، ورعاية عمال مصر فى الداخل والخارج، وتأهيل الشباب على مهن يحتاجها سوق العمل، وتوفير فرص عمل لهم، وربط التعليم باحتياجات السوق، وتعزيز معايير العمل الدولية فى بيئة عمل لائقة قمة “العدالة والحماية الاجتماعية” التى يبحث عنها العالم اليوم ..وتحيا مصر .