Home حوارات رئيس النقابة العامة للنقل والمواصلات لـ “العمل” الرئيس السيسى يولى العمال أهمية خاصة لأنهم ركيزة البناء والتنمية

رئيس النقابة العامة للنقل والمواصلات لـ “العمل” الرئيس السيسى يولى العمال أهمية خاصة لأنهم ركيزة البناء والتنمية

0
رئيس النقابة العامة للنقل والمواصلات لـ “العمل” الرئيس السيسى يولى العمال أهمية خاصة لأنهم ركيزة البناء والتنمية

رئيس النقابة العامة للنقل والمواصلات لـ “العمل”
الرئيس السيسى يولى العمال أهمية خاصة لأنهم ركيزة البناء والتنمية
وزارة القوى العاملة خير سند للوسط العمالى
مشروعات الطرق والكبارى والنقل ساهمت فى تقليل وقت السفر والحفاظ على حياتهم
التنمية الشاملة تعبر ببلدنا إلى مصاف الدول المتقدمة
نعمل على أن نكون أول نقابة رقمية فى مصر

أجرى الحوار: عبدالرحمن عويضة

الحرية النقابية أساس متين لقيام دولة حديثة قادرة على التعامل مع مختلف الظروف وحماية العمال الذين هم أساس التنمية فى البلاد المتقدمة، والدستور والقانون يكفلان الحريات النقابية والممارسات العمالية الحقيقية، وحيث تنص المادة 76 منه على “إنشاء النقابات والاتحادات على أساس ديمقراطى حق يكفله القانون. وتكون لها الشخصية الاعتبارية، وتمارس نشاطها بحرية، وتسهم فى رفع مستوى الكفاءة بين أعضائها والدفاع عن حقوقهم، وحماية مصالحهم” .
وتكفل الدولة استقلال النقابات والاتحادات، ولا يجوز حل مجالس إدارتها إلا بحكم قضائى، ولا يجوز إنشاء أى منها بالهيئات النظامية . فالنقابات العمالية هى منشأة لديها حرية نقابية لتحسين أوضاع العمال والدفاع عنهم، ولعل الاحتفال بعيد العمال كل عام أكبر دليل على الاهتمام بهذه الفئة من المجتمع والتى تحمل على عاتقها تقدم الأمم .
وتعد النقابة العامة للنقل والمواصلات من النقابات حديثة العهد فى الوسط العمالى المصرى، وهى تسعى بكل ما أوتيت من قوة لتكون خير سند للعاملين بهذا المجال، كما تسعى لتكون نقابة قوية فى ظل العالم الرقمى .
ولمعرفة تفاصيل أكثر كان لنا هذا اللقاء مع محمد أبو العباس رئيس النقابة العامة للنقل والمواصلات وعدد من أعضاء النقابة .
فى البداية .. لماذا النقل والمواصلات؟
بداية أود أن أتقدم بأخلص التهانى لفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية وجموع الشعب المصرى وكافة القيادات العمالية وكل عمال مصر بمناسبة عيدالعمال .
فاهتمام الدولة بالعمال على مدار أعوام وأعوام وخاصة فى تلك الفترة والتى تشهد فيها مصر الكثير من الإنجازات والعديد من المشروعات القومية رغم ما نواجهه من أزمات اقتصادية تعصف بالعالم أجمع ومن قبلها جائحة كورونا، تحديات كبيرة وتقلبات وتغيرات عالمية تهدد الكثير من الدول لاسيما النامية منها، ولعل الخطوات الاستبقائية التى اتخدتها مصر سواء الاقتصادية أو السياسية أو الاجتماعية خارجياً وداخلياً، والتى تمثلت فى اتخاذ حزمة من الإجراءات من شأنها حماية الوطن والمواطن .
عندما اتخذنا القرار بإنشاء نقابة تهتم بالعاملين فى مجال النقل والمواصلات جاء عن قناعة أنهم بحاجة لكثير من الاهتمام، كما أن الأعداد الكبيرة التى انضمت للنقابة حملت على عاتقنا مسئولية كبيرة جدا تجاههم، فمنذ الوهلة الأولى ونحن ننظر لهذا الكيان بأنه كبير منذ مولده، ولذلك كانت عندنا القناعة بأن بناء الإنسان مع تقديم خدمة تليق به من أهم أهدافنا خاصة ونحن ننظر لمصر ٢٠٣٠ بتنمية مستدامة وفى عالم رقمى سريع الوتيرة، كان لنا أن يكون هناك فكر جديد فى إدارة هذه النقابة .
كيف ؟
لعلك تعلم أن أى منظمة نقابية وخاصة العمالية منها تحتاج لكثير من الجهد والعمل من أجل تقديم خدمة أفضل تواكب التطور المتسارع فى كافة المجالات، فكان لزاما علينا أن نفكر خارج الصندوق وبعيدا عن الحلول التقليدية نعمل حاليا لنكون أول نقابة عمالية رقمية من خلال إتاحة الخدمات على الموقع الالكترونى للنقابة، وإتاحة تطبيق بالخدمات المتاحة لدى النقابة وفى نفس الوقت يربط جميع الأعضاء بالنقابة، ولك أن تتخيل أن النقابة تعمل على خدمة أكثر من ١٤٩ مهنة، تختص بالسيارات، نعمل أيضا على دمج الشباب والمرأة فى العمل النقابى والاستفادة من أفكارهم لتطوير العمل الخدمى لجميع الأعضاء .
ما الخدمات التى تقدمها النقابة ؟ وهل هناك فروع فى المحافظات؟
كما ذكرت من قبل أن بناء الإنسان مهم جدا لجعله يقدم خدمة متميزة، لذلك نقوم بعمل دورات تدريبية فى كافة المجالات، وهنا أود أن أشكر قيادات وزارة القوى العاملة وعلى رأسهم معالى الوزير حسن شحاتة والذى لا يتأخر فى تقديم المساعدات الممكنة لإنجاح ما نصبو إليه، كما نعمل على إبرام بروتوكولات مع شركات طبية متميزة لتقديم أفضل الخدمات الصحية، كذلك نرصد المبالغ المناسبة لإجراء العمليات الجراحية خاصة العيون بالمجان للأعضاء، بالإضافة لتأمين الإصابات والتى تصل فى بعض الحالات لصرف ٥٠٠٠ جنيه، كذلك فى حالتى العجز والوفاة، ولنا فى المبادرات الصحية التى تقوم بها الدولة أسوة حسنة .
أما عن فروعنا فى المحافظات فنعمل على أن تكون لنا فروع فى القريب العاجل فى أكثر من ٢٠ محافظة على مستوى الجمهورية.
ما رأيك فى المشروعات القومية خاصة التى تخص النقل والطرق ؟
الدولة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى تعمل على وضع مصر فى المكان الصحيح وسط مصاف الدول المتقدمة، وما يحدث بمثابة إنجاز وإعجاز على كافة المستويات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، فمنذ عام ٢٠١٤ نشهد تطورا غير مسبوق فى قطاعات كثيرة خاصة التى تخص النقل والطرق، فالمشروعات القومية الهائلة فى هذا القطاع نقلت مصر لمرتبة متقدمة جدا من شأنها الحفاظ على أرواح المواطنين والحد من الحوادث على الطرق، كذلك تقليل الوقت المستهلك فى الرحلات قد يصل إلى ساعات، كما أنها تساعد على تسريع وتيرة الحركة التجارية الداخلية وينعكس بالطبع على التجارة الخارجية، كما أن جودة الطرق تعمل على زيادة العمر الافتراضى للمركبات بأنواعها، والوصول إلى المناطق والمدن الجديدة فى وقت قياسى، فمن السهل عليك اليوم وأنت تقطن بجنوب الجيزة مثلا أن تصل للعاصمة الادارية فى ٩٠ دقيقة مثلا وهو ما كان شبه مستحيل إلا فى وجود شبكة من الطرق والمحاور والكبارى الجيدة، تخدم القاهرة الكبرى وجميع المحافظات، فتحية تقدير واحترام لكل من يسهم فى رفعة هذا الوطن .
ما المشروعات المستقبلية .. وما المشاكل التى تواجهكم؟
نحاول الآن وبالتنسيق مع الجهات المعنية توفير استراحات على الطرق السريعة لسائقى النقل الثقيل الذين يسافرون لعدد ساعات قد يصل إلى ١٢ ساعة، فمن واجبنا توفير مكان يليق بهم، ويساعدهم على أداء عملهم بسهولة ويسر، كما ستكون هذه الاستراحات متاحة للعامة ويمكن الاستفادة منها، وتكون بمثابة موردا إضافيا، أيضاً تخصيص قطعة أرض فى كل محافظة لتدريب وتثقيف السائقين خاصة الذين يعملون فى النقل السياحى، لأنهم يتعاملون مع القادمين من خارج مصر، ومن المفترض أن تكون عندهم ثقافة التعامل مع الأجنبى وبالتالى يكون مردوده على السياحة المصرية إيجابيا .
وعن المشاكل التى تواجه النقابة يقول أسامة محمد عزيز الدين نائب رئيس النقابة: بداية أتوجه بالشكر للقيادة السياسية والتى لا تدخر جهدا فى الاهتمام بالمواطن خاصة العمال عصب التنمية وعماد الدولة الحديثة القادرة على مواجهة التحديات، ومن هنا أتوجه بطلب للسادة المسئولين بالنظر فى تأمينات السائقين وزيادة معاشاتهم.
ويلتقط أطراف الحديث حاتم عبد القادر الصهبى الأمين العام موضحا أهمية ما تقوم به الدولة من مشروعات قومية هائلة، تقدم للمواطن فى المقام الأول، وبالتالى علينا جميعا أن نساندها بالعمل، لأنه الغاية والوسيلة لتحقيق ما نصبو إليه من رفعة هذا الوطن وبالتالى الاهتمام بالعاملين فى النقل والمواصلات سواء بزيادة التأمينات أو المعاشات وهو هدف نبيل لمساعدتهم وأبنائهم ليحيوا حياة كريمة .
أما محمد أحمد درويش رئيس اللجنة النقابية بالإسكندرية وقطاع بحرى فيؤكد أننا جميعا فى خدمة الوطن، ففيه ولدنا وفيه نموت، ويجب أن نكون وراء القائد والرئيس عبدالفتاح السيسى فى كل ما يفعله أو يتخذه من قرارات لجعل مصر فى أفضل مكانة، ولعل ما عشناه بسبب الحرب ضد الإرهاب والمؤامرات الخارجية يجعلنا أكثر صلابة وتمسكا بوطننا.
ويوافقه فى الرأى أدهم عادل غنيم المستشار القانونى للنقابة مشددا على أن الشباب هم وقود الأمة ولعل الدولة فى الآونة الأخيرة وجهت طاقتها للاهتمام بهم، مؤكدا أن دمج المرأة بالعمل النقابى أمر جيد والنقابة بها قيادات نسائية رائعة، فرئيسة اللجنة النقابية بالغردقة امرأة، ولا تدخر جهدا لخدمة زملائها ولهم جميعا منا الاحترام والتقدير .
أما ياسر نبيل المحراث المدير الإدارى باللجنة النقابية لعمال النقل والمواصلات بالقاهرة يرى أن النقابة العامة تعمل من أجل خدمة الأعضاء وأسرهم ونحاول أن نكون عند حسن ظن الجميع