Home تقارير ملتقيات التوظيف ملاذ ذوى الهمم

ملتقيات التوظيف ملاذ ذوى الهمم

0
ملتقيات التوظيف ملاذ ذوى الهمم

مديريات القوى العاملة تعمل على ربط أصحاب الأعمال وطالبى التوظف بسوق العمل
كتبت- رابعة الختام
تلعب وزارة القوى العاملة دوراً وازناً فى التشغيل، وربط طرفى العملية الإنتاجية بسوق العمل، وتساعد ملتقيات التوظيف التى تعقدها الوزارة من خلال مديرياتها المنتشرة بطول جمهورية مصر العربية وعرضها، وتسعى هذه المديريات من خلال مفتشى القوى العاملة ومديرى إدارات رعاية القوى العاملة إلى دراسة احتياجات سوق العمل والالتقاء بأصحاب الشركات والمصانع ومديرى إدارات الموارد البشرية وبحث متطلباتهم من العمالة بصفة عامة، وبصفة خاصة ذوى الهمم من أصحاب الإعاقات الجسدية والبصرية والعقلية، وتحاول مديريات القوى العاملة جاهدة التوفيق بين العامل وصاحب العمل وتشغيل نسب الـ5% فى كل منشأة ومؤسسة انطلاقاً من الدور الاجتماعى والتكافلى لأصحاب الأعمال وللوزارة.
حياة كريمة
وبعض الشركات توافق من خلال عمليات التفاوض التى تمارسها المديريات بكافة المحافظات على التشغيل بدون عمل، وهذه الآلية متوفرة لبعض ذوى الهمم، ممن لا يستطيعون العمل مطلقاً، وبالتالى يتم إلحاقهم بهذه الوظائف ورقياً دون التزامهم بالعمل الفعلى والحضور لمقرات العمل، مع الحفاظ على رواتب تكفل لهم حياة كريمة.
وفق تعليمات حسن شحاتة وزير القوى العاملة تقوم الإدارات المختلفة بهذه العملية بشكل تكافلى، وبصورة تحفظ لذوى الهمم وذويهم الكرامة وتكفل لهم العيش الآمن .
فى الفترة الأخيرة شهدت ملتقيات التوظيف بالمحافظات نشاطاً واسعا ومنها محافظة بورسعيد، حيث تحظى بالمنطقة الحرة للاستثمار ومنطقة الجنوب، علاوة على المشروعات الاقتصادية والتجارية إضافة للمشروعات السياحية الكبرى، وتعد مديرية القوى العاملة ببورسعيد من المديريات النشيطة فى التشغيل وإقامة ملتقيات التوظيف للأصحاء وذوى الهمم .
ومؤخرا عقدت مديرية القوى العاملة ملتقى للتوظيف حضره العميد أركان حرب أحمد السيد عبدالجواد الذى قال فى كلمته “الحق فى العمل اللائق حقك تشتغل، رغم الظروف العالمية والأزمات الاقتصادية المتلاحقة وأزمة كورونا، وكل ما يمر به العالم، وما تعانيه مصرنا الحبيبة من أزمات، إلا أن الدولة حريصة على مد يد العون والمساعدة لكافة أبنائها، وعلى رأسهم ذوى الهمم وفقاً لتعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية” .
قوة تشغيلية واجبة
وفى تصريح خاص لـ”العمل” قال عبد الونيس عبد الله مدير مديرية قوى عاملة بورسعيد : إن اللقاء كان مثمرا، مشيرا إلى قيام مدير إدارة الرعاية بالمديرية لمياء محمود بالتواصل مع الشركات والمنشآت لتوفير فرص عمل لائقة، تناسب ذوى الهمم، وقدرات كل طالب للوظيفة، فهناك إعاقات بصرية وذهنية كبيرة قد تمنع الشخص من ممارسة العمل، لذا تطلب بعض الشركات توظيف نسبة الـ5% بدون عمل، ويتقاضى الأجر من منطلق الالتزام المجتمعى والإنسانى، فى ظل نظام تكافلى. وهذه النسبة من القوة التشغيلية واجبة قانوناً على كل منشأة، حق كفله القانون.
وكان الحضور بملتقى التوظيف مكثفاً من بينهم المهندس المدنى محمد منصور مصاب بإعاقة بصرية فى إحدى عينيه، والتقت “العمل” بالمهندس ووالده اللذين أكدا حرص المديرية على توفير أفضل فرصة مناسبة لظروفه الصحية، وقد سبق له الحصول على وظيفة عن طريق مديرية القوى العاملة، ولكن نظراً لبعد المكان يحاول محمد البحث عن فرصة بديلة.
وظيفة بدون عمل
ومن جانبها أعربت الحاجة كوثر محمد عبدالفضيل عن امتنانها لما تبذله المديرية من جهود فى توفير فرص العمل، مستطردة: إبنى لديه إعاقة ذهنية ووالده تركنا بعد ولادته واكتشاف مرضه، حيث هرب من المسؤولية وكثرة مصروفات العلاج والمعيشة، وهو عامل على باب الله، وعمله كان يكفى بالكاد مصاريف المعيشة، لكن بعد اكتشاف إعاقة ابننا طفش، ولم يعد بعدها، وعملت أنا فى البيوت حتى كبر ابنى لكننى مع الشيخوخة والأمراض لم أعد استطيع العمل، وأصبح عمل محمود هو مصدر دخلنا الوحيد، وقد وفرت له المديرية وظيفة بدون عمل، ويتقاضى مرتبا نستطيع العيش منه.
ويعد محمود ابن الحاجة كوثر من الأمثال الدالة على هذا الوضع التكافلى الذى توفره الدولة ممثلة فى وزارة القوى العاملة ومديرياتها المنتشرة فى كافة المحافظات.
ملتقى التوظيف بالإسكندرية
كما أعلنت وزارة القوى العاملة عن تنظيم مديرية القوى العاملة بمحافظة الإسكندرية لملتقى التوظيف الرابع لذوى الهمم بمقر المديرية، وترشيح 39 من راغبى العمل من إجمالى 51 متقدماً من ذوى الهمم للعمل بالتعاون مع ثمانى شركات.
وقامت المديرية بتنظيم مقابلات لجميع المتقدمين واستخراج شهادات القيد لهم، تمهيداً لتعيينهم داخل مواقع العمل بتلك الشركات فى إطار توجيهات وزير القوى العاملة حسن شحاتة للمديريات بشأن الاستمرار فى تنفيذ خطة الوزارة بحصر وتدريب وتشغيل ذوى الهمم لدمجهم داخل المجتمع تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية.
وأوضحت الوزارة أنها تلقت تقريراً من محمد كمال وكيل مديرية القوى العاملة بالإسكندرية، أكد فيه على التزام المديرية بتعيين المتقدمين للوظائف وضمان مستحقاتهم المالية والاجتماعية، وأنه يتابعهم فى أماكن العمل بعد التعيين، كما حضر ملتقى التوظيف مسئولى الموارد البشرية بثمانى شركات.
وأضاف وكيل المديرية فى تصريحاته: أجرينا مقابلات لجميع المتقدمين، وقمنا باستخراج شهادة القيد لهم، وذلك للبدء فى إجراءات تعيينهم بالشركات، على أن يكون مكان العمل ملائما لهم، وجارى إتمام إجراءات التعيين، وقد تم الاتفاق على جميع مستحقاتهم المالية مع الشركات لتحقيق أعلى معدلات الأمان الوظيفى، وأيضا توفير الرعاية الكاملة لهم وتشغيلهم بأماكن مناسبة وملائمة لهم ودمجهم فى سوق العمل.