Home تحقيقات التثقيف العمالى بين الرحى والسندان

التثقيف العمالى بين الرحى والسندان

0
التثقيف العمالى بين الرحى والسندان

التزام العامل وصاحب العمل بالقوانين يؤدى لتحقيق الأمان الوظيفى
التوعية بثقافة الحقوق والواجبات لحفظ التوازن بين طرفى العمل
تحقيق – رابعة الختام
التثقيف العمالى قضية شائكة بين وزارة القوى العاملة متمثلة فى مديريات القوى العاملة وإدارات رعاية القوى العاملة من جهة وبين أصحاب الأعمال من جهة أخرى .
فالوزارة تلعب دوراً مهما فى توعية العامل بحقوقه، حتى لا يكون فريسة للاستغلال بنفس الدرجة التى تطلعه بها على واجباته، حتى لا يكون عبئاً على صاحب العمل .
فى حين يرفض بعض أصحاب الأعمال هذه التوعية، التى يرونها تمثل خطراً عليهم متناسين أن هذه التوعية متبادلة، ويجب أن يحرصوا عليها، وما بين هذا وذاك تطرح “العمل” آراء مسؤولى إدارات مديريات قوى عاملة فى بعض المديريات .
حقوق وواجبات
بداية تؤكد منى أبو النجا محمد مدير عام سابق بالقوى العاملة، ومدير إدارة الرعاية بمديرية القوى العاملة بالإسماعيلية ومحاضر بالوزارة، أن تثقيف العمال يعنى معرفة ما لهم وما عليهم، أى حقوقهم وواجباتهم فى المنشأة، والباب الخامس فى قانون العمل ينص على حقوق العمال وواجباتهم، والفصل الأول مخصص لمعرفة إجازاتهم، والباب الرابع عن حقهم فى باب السلامة والكشف الدورى السنوى عليهم، وحق العامل فى عقد العمل، واستلامه صورة منه، وتوقيعه عليها، ومعرفة الحد الأدنى للأجور .
عمل المرأة والطفل
أما بالنسبة للمرأة فلا بد لها أن تعرف إجازة الوضع وكم مرة ومدتها، كذلك بالنسبة لتشغيل الأطفال، معنى الطفل فى القانون، ومتى يتدرب، ومتى يعمل حتى سن ١٨ عاما، ومتى ينتهى عقد العمل، وطرق انتهاء العقد المحدد والمفتوح، موضحة أن مواد القانون تعرضت لكل هذه النقاط، وأخذت بعين الاعتبار الفئات الأضعف فى العملية الإنتاجية، وحقها فى العمل كالمرأة والطفل.
أما عن الندوات فيتم تحديد الندوة عن طريق مكاتب العمل مع الرعاية بالاتفاق مع الشركة لتحديد الزمان والمكان، وبحضور عدد مناسب من العمال، وتحديد موضوع الندوة قبل يوم الحضور، ومن يلقيها، ويفضل أن يكون من الحاصلين على إعداد المدربين بالوزارة.
واستطردت “أبوالنجا”: التثقيف العمالى كلمة واسعة، يجب أن يتم تثقيف العمال بحقوقهم وواجباتهم، وهذا يعنى قانون العمل كله وتشريعاته والقوانين ذات الصلة والقوانين المكملة، لذا يعتبر الموضوع صعب، ولكن نقوم بهذا على حلقات متتابعة، ونقسمها لعدة محاضرات، فمثلاً حق العامل فى استلامه لصورة من عقد العمل، أولا لأن العقد شريعة المتعاقدين، وبعدها تحديد أجره، وتحديد قيمته بما لا يقل عن الحد الأدنى الذى أقرته الدولة للأجور، ومن ثم التأمين النمطى على العامل، وحقه فى الإجازات، ومتى يحصل عليها، وأنواع الإجازات، ومتى يحرم منها، وقيمتها النقدية فى حال عدم الاستفادة بها.
كلها حقوق للعامل، ولكن هناك بعض الواجبات التى يجب أن يلتزم بها وإلا يعاقب على عدم اتباعها، منها على سبيل المثال وليس الحصر أن يؤدى العمل بنفسه، وأن ينفذ تعليمات صاحب العمل، وأن يحافظ على مواعيد العمل، ويحافظ على ما يتم تسليمه إليه من مهمات العملية الإنتاجية، وأن يحسن معاملة عملاء صاحب العمل، وأن يحترم رؤساءه، وأن يراعى النظم الموضوعة للمحافظة على سلامة العمل، وأن يحافظ على أسرار العمل، وأن يخطر جهة العمل بالبيانات الصحيحة عنه، وغيره من هذه الواجبات، وفى حال مخالفة ما سبق يتم التحقيق معه، ومساءلته، ويتم توقيع الجزاء عليه، ومن الجزاءات على سبيل المثال الإنذار أو الخصم من الأجر، أو تأجيل العلاوة السنوية، أو الحرمان من جزء منها، أوخفض الأجر، أوالخفض إلى وظيفة أدنى، أو الفصل من الخدمة.
رفع وعى العامل
من جانبها التقطت لمياء محمود مدير إدارة الرعاية بمديرية قوى عاملة بورسعيد طرف الحديث مشيرة إلى أن الندوات العمالية من الأنشطة المهمة جداً للعمال، وأحياناً رغم تهرب بعض الشركات خوفاً من هذه الندوات التى ترفع وعى العامل بحقوقه وتوسع مداركه .
بعض الإدارات الضعيفة للمؤسسات تقلق من هذا، لكن الإدارات القوية تسعى لعقد هذه الندوات، ونعمل على تجميع أكبر عدد من العمال، وهؤلاء العمال هم سفراء لزملائهم لنقل الثقافات والخبرات إليهم.
وأحياناً يكون بعض أصحاب الأعمال فى حاجة لهذه المعرفة، بل إن بعضهم يجهل حقوقه أو حقوق العمال، وما يتعلق بالأجر الإضافى والإجازات، والتشغيل أثناء الإجازات ومثلى الأجر .
ولائحة جزاءات تأديبية معتمدة من إدارة الرعاية بكل مديرية من مديريات القوى العاملة بتوقيع مدير المديرية، ومدير إدارة الرعاية ومختومة بختم النسر، هذه اللائحة تتضمن كافة التفاصيل التى يحاسب العامل على أساسها، ومعتمدة من النقابة المعنية.
فالتزام العامل وصاحب العمل بالقوانين المنظمة للعملية الإنتاجية يؤدى لتحقيق الأمان الوظيفى والاستقرار فى المنشآت العمالية، وحفظ التوازن بين طرفى العمل، والتوعية بثقافة الحقوق والواجبات .
واشتراطات السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل حفاظاً على حياة وصحة العامل وصاحب العمل أيضاً وللحفاظ على المنشأة.
كما أوضحت أن العامل يجب أن يعرف ساعات العمل، وفترات الراحة والراحات الإسبوعية.
أما لو تحدثنا عن النساء وعملهن، فيجب أن تعلم المرأة العاملة فترات العمل المحرمة عليها، وهى من السابعة مساءً حتى السابعة صباحاً إلا فى حالات استثناها القانون، وتعلم أنها فى حالات الحمل، يتم تخفيض ساعات العمل لها، وحالات الولادة تحصل على إجازة وضع ثلاث مرات بأجر كامل لمدة ثلاثة أشهر، وبعد الولادة لها ساعة رضاعة يومياً.
أما فيما يتعلق بتشغيل الأطفال، يتدرب الطفل من سن الرابعة عشرة ويعمل حتى سن الثامنة عشرة، وهى سن الطفولة فى القانون .
وللعامل الحق فى أن يعلم عند انقضاء علاقة العمل ما يحصل عليه من أجر ومستندات وأوراق من صاحب العمل.
كما يجب على صاحب العمل تجاه العمال توفير مواقع عمل مناسبة للعملية الإنتاجية، ويقوم بالتفتيش عليها مفتشو السلامة والصحة المهنية، وتأمين بيئة العمل، وتقديم الخدمات الاجتماعية والصحية له وإجراء كشف طبى سنوى على عمال المنشأة .
وجديراً بالذكر أن مفتشى القوى العاملة سواء المفتش العمالى أو مفتش السلامة والصحة المهنية يقومان بمتابعة هذا الأمر عن طريق ندوات يتم تحديدها مع صاحب العمل لتقديم المشورة لعماله، ويقوم بها المفتشون بالتنسيق مع إدارة الرعاية بالمديرية لتحديد الزمان والمكان وإخطار المنشأة .
نشر ثقافة العمل الحر
وأوضحت المهندسة منار العوضى مدير إدارة التدريب بمديرية القوى العاملة ببورسعيد أن إدارة التدريب تقوم بعقد ندوات تثقيفية لمتدربى ومتدربات وخريجى المركز خلال العام التدريبى 2022/ 2023 فى عدة مجالات منها التعريف بالحقوق والواجبات أثناء التدريب، ورفع وعيهم، وتعريفهم بالسلامة والصحة المهنية والاحتياطات والاشتراطات اللازمة لدرء جميع المخاطر الموجودة ببيئة العمل.
كما نظم المركز ثلاث ندوات فى مجال ريادة الأعمال لنشر ثقافة العمل الحر لدى الشباب ومساعدتهم على مواجهة التحديات التى تقابلهم فى سوق العمل، وأقام المركز ندوة بعنوان “دورنا لمواجهة التغيرات المناخية” وكان هذا مواكباً لمؤتمر المناخ .
وعن التسويق الإلكترونى عقد المركز ندوة لتمكين الشباب من التطوير الرقمى، والتعامل مع السوشيال ميديا لتسويق منتجاتهم، حتى يصل الخريج لمتطلبات التصنيف الدولى للمهن طبقاً للمعايير الدولية ضمن استراتيجية وزارة القوى العاملة والدولة ككل لرفع قدرات الشباب فى كافة المجالات.
وتشرح ندوات التثقيف العمالى فى سلسة متكاملة كافة التفصيلات الخاصة بالعمل والعمال وقانون العمل وكل أطراف العملية الإنتاجية.
ويقوم المحاضر بالحديث عن باب واحد فى كل محاضرة مثلاً هناك محاضرة عن الأجر أو الإجازات أوتعريف العقد وهكذا والندوات تقوم بها المديريات شهرياً حسب خطة المديرية .